تناول مشروب الشاي صحي أكثر من الماء

يدور هذا النقاش حول تناول مشروب الشاي صحي أكثر من الماء في قسم آخر المستجدات الطبية في الملتقى الطبي السوري; أفادت دراسة بريطانية جديدة أن تناول ثلاثة أكواب أو أكثر من مشروب الشاي يوميا أفضل للصحة من مجرد تناول الماء العادي. كما وجدت الدراسة أن الأسطورة الشائعة والقائلة إن الشاي
عودة   الملتقى الطبي السوري > أقسام طبية عامة > آخر المستجدات الطبية


هل توافق على بيع كليتك؟؟ شاركنا برأيك 


الرد
 
LinkBack أدوات الموضوع
 
قديم Aug, 30 2006, 06:21
Article Bot
Just a Bot
شاب - طب بشري - بعد التخرج
 
تاريخ الانتساب: Dec, 10 2005
المشاركات: 91
التشكرات: 0
مشكور 119 من المرات في 63 من المشاركات
الجزيرة تناول مشروب الشاي صحي أكثر من الماء

أفادت دراسة بريطانية جديدة أن تناول ثلاثة أكواب أو أكثر من مشروب الشاي يوميا أفضل للصحة من مجرد تناول الماء العادي. كما وجدت الدراسة أن الأسطورة الشائعة والقائلة إن الشاي يسبب الجفاف هي أبعد ما تكون عن الحقيقة، فالشاي يرطب الجسم مثل الماء تماما.


أجرى الدراسة فريق بحث من الكلية الملكية بجامعة لندن، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من "المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية" المتخصصة، وأتاحت خلاصتها شبكة مديكال نيوز توديه.

فوائد متعددة
وجد الباحثون أن الشاي لا يقوم بإعادة ترطيب الجسم فقط، وإنما يقي من الإصابة بأمراض القلب بل وحتى السرطان كذلك. والظاهر أيضا أن ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي تحمي الأسنان من التلف وتقوي العظام.

ورغم أن الباحثين لم يصلوا بعد إلى تفسير يقيني لهذه الخصائص المفيدة لمشروب الشاي، لكنهم يعتقدون أن مضادات الأكسدة من فلافونويدات وبوليفينول، والتي تتوفر بكميات كبيرة في الشاي، قد تلعب دورا هاما في هذه الخصائص. والمعروف أن الفلافونويدات تساعد الخلايا على الوقاية من العطب.

وتؤكد الدكتورة كاري روكستن، أستاذة التغذية والصحة العامة وقائدة فريق البحث على أن تناول مشروب الشاي أفضل من شرب الماء العادي لأن كل ما يقوم به الماء هو إعادة ترطيب الجسم، بينما يعيد الشاي ترطيب الجسم ويزوده بمضادات الأكسدة كذلك. فالشاي يعطي فائدة مزدوجة.

وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن جرعات عالية جدا من الكافيين تؤدي إلى الجفاف (ربما بسبب نزوع الكافيين إلى تنشيط عملية إدرار البول)، لذلك يفترض الكثيرون أن أي مشروب يحتوي على الكافيين يسبب الجفاف بالضرورة.

استهلاك أقل واهتمام واسع
ولكن حتى لو تناول الشخص كوبا مركزا جدا من الشاي أو القهوة، وهو أمر نادر الحدوث، فالجسم –في الحساب النهائي- ينتهي إلى اكتساب مقدار إضافي من السوائل وليس فقدها. كما أن كل كوب من الشاي يحتوي على قدر من مادة الفلوريد المفيدة في وقاية الأسنان من التسوس.

وقد وجد فريق البحث البريطاني أن الناس في بريطانيا أصبحوا أقل استهلاكا للشاي مقارنة بما كانوا عليه في الماضي. وربما يعزى ذلك إلى زيادة توجههم نحو استهلاك المشروبات الغازية، حيث إن المرحلة العمرية لأكبر شرائح مستهلكي الشاي تتجاوز 40 عاما.

يذكر أن الاهتمامات البحثية قد توجهت في السنوات الأخيرة نحو الشاي الأخضر، حيث تم الربط بين استهلاكه وبين نطاق واسع من الفوائد الصحية، منها خفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخفض الوزن، والوقاية من مرض ألزهايمر.

وكانت دراسة سابقة في أواخر التسعينيات الماضية قد ربطت بين استهلاك أربعة أكواب يوميا من الشاي العادي (black cut pekoe & orange pekoe) وبين الوقاية من سرطان الفم.

المصدر ...
رد مع اقتباس
الأعضاء الـ 2 التالية أسماؤهم قالوا شكراً لك يا Article Bot على هذه المشاركة المفيدة:
  #11  
قديم Sep, 03 2006, 15:01
TURBO
عابرون في كلام عابر
شاب - طب بشري - سنة خامسة
 
تاريخ الانتساب: Feb, 21 2005
المكان: حلب
العمر: 22
المشاركات: 2,034
التشكرات: 3,758
مشكور 2,144 من المرات في 666 من المشاركات
Images: 10
ياريت المواضيع الي بنزلها بتلاقي هالاقبال!!
بس شكلكم معجبين بـ Article Bot
الله يقدملكم اللي فيه الخير
تحياتي
رد مع اقتباس
الرد

Bookmarks
  • Digg
  • del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Google
  • Facebook
  • My Yahoo!
  • MySpace
  • Ma.gnolia
  • Furl
  • Reddit
  • NewsVine
  • Netscape
  • Slashdot
  • SphereIt
  • Feedmelinks
  • Technorati
أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة
الموضوع مبتدئ الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تناول الشاي بانتظام يساعد على خفض الإجهاد Article Bot آخر المستجدات الطبية 0 Oct, 10 2006 05:51
تناول كيس من البطاطس أم تجرع زجاجة زيت؟ Article Bot آخر المستجدات الطبية 5 Sep, 30 2006 20:33
كوب من الشاي ينشط الذاكرة ويحمي من الزهايمر كونان آخر المستجدات الطبية 2 Dec, 20 2005 22:30
ضرر فيتامين E أكثر من نفعه Shankool آخر المستجدات الطبية 0 Feb, 20 2005 10:12



تم توليد الصفحة خلال 0.15016 ثانية باستخدام 12 من الاستعلامات

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS! Get Firefox!! Add to Google

كل الأوقات حسب GMT +2، والوقت الآن 01:18.


Powered by vBulletin - Copyright ©2000 - 2008, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.2.0 ©2008, Crawlability, Inc.
CMPS & Link Directory are powered by vBadvanced
Photo Gallery is Powered by PhotoPost vBGallery
Copyright ©2004 - 2008, Syrian Medical Society