Logo Pending!  


عودة   الملتقى الطبي السوري > أقسام طبية عامة > آخر المستجدات الطبية


Try to know the right diagnosisمقاربة مريض بألم مفصلينحتاج إلى مشرفين (للأقسام ولكل الموقع)
تعالوا نشخص التهاب الكبد B مصلياًتقربر مفصل عن فحص الكيمياء العضوية العملي لطلاب ابو بكر 



الرد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم Sep, 16 2006, 17:40
Article Bot
Just a Bot
شاب - طب بشري - بعد التخرج
 
تاريخ الانتساب: Dec, 10 2005
المشاركات: 91
التشكرات: 0
مشكور 119 من المرات في 63 من المشاركات
الجزيرة فيتامين "د" يخفض مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس

توصلت دراسة طبية أميركية إلى أن تناول أقراص مكملات فيتامين "د" يخفض مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة النصف تقريبا.


تشير نتائج الدراسة إلى إمكانات فيتامين "د" ذات الصلة بمنع المرض، وهي إحدى أوائل الدراسات المعروفة باستخدامها لبيانات عمل مسحي وبائي واسع النطاق، لاستكشاف العلاقة بين المغذيات وسرطان البنكرياس.

أجرى الدراسة فريق بحث من جامعتي نورث ويسترن وهارفرد بقيادة د. هلسيون سكينر، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من مجلة "وباء ومؤشرات ومناعة السرطان" المتخصصة الصادرة عن الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان، وأتاحت خلاصتها يوريكاليرت.

تناولت هذه الدراسة بالفحص والتمحيص بيانات مأخوذة من عملين مسحيين صحيين كبيرين وعلى مدى زمني طويل. وخلصت إلى أن تناول المقدار اليومي الموصى به رسميا في الولايات المتحدة من فيتامين "د"، أي 400 وحدة دولية يوميا، قد خفض مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 43%.

وللمقارنة، وجد الباحثون أن الأفراد الذين تناولوا 150 وحدة دولية من هذا الفيتامين يوميا قد شهدوا انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس نسبته 22%. بيد أن زيادة استهلاكه بما يتجاوز 400 وحدة يوميا لم يؤد إلى زيادة ذات شأن في انخفاض مخاطر المرض.

فيتامين فعال

ويرى د. سكينر أنه بسبب الافتقار إلى فحوصات جماعية لاكتشاف سرطان البنكرياس يصبح التعرف على عوامل المخاطر الخاضعة للسيطرة هاما في تطوير إستراتيجيات للوقاية من المرض.

وقد أظهر فيتامين "د" إمكانات قوية في الوقاية من سرطان البروستاتا وفي علاجه، كما أن المناطق الأكثر تعرضا لأشعة الشمس تشهد معدلات إصابة ووفيات أقل بسرطانات البروستاتا والثدي والقولون، مما لفت الباحثين إلى تقصي دور هذا الفيتامين بالنسبة لمخاطر سرطان البنكرياس.

وكانت دراسات سابقة قليلة قد نظرت في هذا الارتباط، ولاحظ الباحثون انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس مع تعاطي كميات أكبر من فيتامين "د".

وقد حلل د. سكينر وزملاؤه بيانات أتاحتها دراستا المسح الصحي طويلتا الأمد حول العلاقة بين الصحة والممارسات الغذائية، وكانت قد أجرتهما جامعة هارفرد.

ونظر الباحثون في بيانات نحو 47 ألف رجل أعمارهم بين 40 و75 عاما شاركوا في مشروع دراسة متابعة لمحترفي المهن الطبية، وبيانات نحو 75 ألف امرأة أعمارهن بين 38 و65 عاما شاركن في مشروع دراسة صحة الممرضات. ومن بين حالات الدراستين، تعرف الباحثون على 365 حالة إصابة بسرطان البنكرياس.

غذاء أم مكملات؟

وإضافة إلى فيتامين "د"، قام الباحثون بقياس الارتباط بين سرطان البنكرياس والكميات المتناولة من الكالسيوم والرتينول (فيتامين أ). ولم يظهر أي ارتباط بينهما وبين مخاطر سرطان البنكرياس، رغم كون رتينول مضادا لقدرة فيتامين "د" على التأثير في التوازنات المعدنية وسلامة العظام.

لهذا السبب، من الضروري إجراء مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان الحصول على فيتامين "د" من مصادر غذائية، كالبيض والكبد والسمك الدهني، أو من منتجات الألبان المضاف إليها الفيتامين، أو من التعرض لأشعة الشمس، يفضل على مكملات الفيتامينات المتعددة المحتوية على رتينول أم لا.

يذكر أن سرطان البنكرياس سريع الفتك وهو رابع مسبب للوفيات الناجمة عن السرطانات في الولايات المتحدة. ويصاب به حاليا نحو 32 ألف شخص سنويا، وسوف يتوفى به نفس العدد تقريبا هذا العام، ولا يعرف له علاج، وليس للجراحة غالبا فاعلية في علاجه. وباستثناء تدخين التبغ ليس هناك من عوامل بيئية مرتبطة بالمرض.

المصدر ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم Sep, 17 2006, 06:14
Article Bot
Just a Bot
شاب - طب بشري - بعد التخرج
 
تاريخ الانتساب: Dec, 10 2005
المشاركات: 91
التشكرات: 0
مشكور 119 من المرات في 63 من المشاركات
BBC فيتامين د يقلل خطر الاصابة بالسرطان

أفادت أبحاث علمية أن تناول أقراص فيتامين د قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس.


سرطان البنكرياس صعب العلاج

وتكتشف في بريطانيا 3600 حالة سرطان البنكرياس بين النساء بالاضافة الى 3500 حالة بين الرجال سنويا.

ولم تكتشف أية صلات بين الاصابة بسرطان البنكرياس وعادات التغذية باستثناء تأثير التدخين.

ولكن دراسات سابقة أثبتت أن لفيتامين د دورا في منع تغلغل الخلايا السرطانية.

وقد وجدت كميات كبيرة من أنزيم يساعد في تحويل فيتامين د الى حالته النشطة في أنسجة بنكرياسية سليمة وسرطانية على حد سواء.

دراسة كبرى

وقد فحص البحث الذي أجري في جامعة نورثويستيرن الأمريكية 120 ألف حالة من استطلاعين كبيرين استمرا على مدى فترة طويلة من الزمن.

ووجدت الدراسة أن تناول الجرعة اليومية المعتادة من فيتامين د في الولايات المتحدة يقلل خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 43%.

وقال القائمون على البحوث ان هناك حاجة لفحوص اضافية للتوصل الى نتيجة حول ماذا كان الحصول على فيتامين د من خلال التغذية او التعرض لأشعة الشمس يقلل من خطر الأصابة بدرجة أكبر ما تناوله في هيئة عقاقير.

يذكر ان فيتامين د يساعد الجسم على تكوين العظام والمحافظة على قوتها وذلك من خلال تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم، ولكن لم تكتشف صلة بين تقليل خطر الاصابة بالسرطان والكالسيوم.

وقال أحد كبار الباحثين وهو د. هال سكينر ان هناك كما متزايدا من المعلومات التي تفيد بأن الحصول عل كميات أكبر من فيتامين د من خلال العقاقير أو الغذاء أو التعرض للشمس له فوائد صحية جمة في الوقاية من العديد من الأمراض.

المصدر...
رد مع اقتباس
قال العضو التالي أسمه شكراً لك يا Article Bot على هذه المشاركة المفيدة:
الرد

Bookmarks
أدوات الموضوع

 


المواضيع المشابهة
الموضوع مبتدئ الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
معلم" في صف ابتدائي يشجع طالبان على مبارزة "وحشية" بالـ " كفوف " سنفور اجتماعيات 15 Feb, 08 2007 10:08
الأسبرين يخفض مخاطر الإصابة بالربو Shankool آخر المستجدات الطبية 8 Jan, 21 2007 02:51
عصير الفاكهة والخضراوات يخفض مخاطر الإصابة بالزهايمر Article Bot آخر المستجدات الطبية 0 Sep, 12 2006 12:05
الشاي يخفض الإصابة بسرطان المبيض BigBoss آخر المستجدات الطبية 0 Apr, 18 2006 14:54
عقار يخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي إلى النصف Shankool آخر المستجدات الطبية 0 Oct, 22 2005 16:30


تم توليد الصفحة خلال 0.24328 ثانية باستخدام 12 من الاستعلامات

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS! Get Firefox!! Add to Google

كل الأوقات حسب GMT +2، والوقت الآن 08:14.


Powered by vBulletin - Copyright ©2000 - 2008, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
CMPS & Link Directory are powered by vBadvanced
Photo Gallery is Powered by PhotoPost vBGallery
Copyright ©2004 - 2008, Syrian Medical Society