الأسماك الغنية بالدهون تساعد في الوقاية من سرطان الكلى

يدور هذا النقاش حول الأسماك الغنية بالدهون تساعد في الوقاية من سرطان الكلى في قسم آخر المستجدات الطبية في الملتقى الطبي السوري; أظهرت دراسة طبية سويدية جديدة أن تناول أسماك مثل السلمون وغيرها من الأسماك الغنية بالدهون بضع مرات في الشهر يمثل طريقة جيدة للوقاية من سرطان الكلى. أجرى الدراسة فريق بحث
عودة   الملتقى الطبي السوري > أقسام طبية عامة > آخر المستجدات الطبية


موجز الأخبار لآخر المستجدات الطبيةعلامات السنة الرابعةكتب ممتازة تهم الدكاترة و طلاب المراحل المتقدمة
واخيرا علامات ومعدلات السنة الاولى بالستايل المميزموقع علمي شيق باللغة العربية في تشريح وفيزيولوجيا النبات لطلاب كلية الطب وطب الأسنانالعلامات و المعدلات و الترتيب للسنة الرابعة 2007\2008
العلامات و المعدلات والترتيب للسنة الخامسة 2007 \ 2008 


الرد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم Sep, 22 2006, 20:21
Article Bot
Just a Bot
شاب - طب بشري - بعد التخرج
 
تاريخ الانتساب: Dec, 10 2005
المشاركات: 91
التشكرات: 0
مشكور 119 من المرات في 63 من المشاركات
الجزيرة الأسماك الغنية بالدهون تساعد في الوقاية من سرطان الكلى

أظهرت دراسة طبية سويدية جديدة أن تناول أسماك مثل السلمون وغيرها من الأسماك الغنية بالدهون بضع مرات في الشهر يمثل طريقة جيدة للوقاية من سرطان الكلى.


أجرى الدراسة فريق بحث من معهد كارولينسكا السويدي، الذي يعد من الجامعات الطبية الرئيسية في أوروبا، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من مجلة الجمعية الطبية الأميركية (JAMA)، وأصدر المعهد خلاصة للدراسة أتاحتها يوريكاليرت.

انخفاض المخاطر

وكانت 90 ألف امرأة سويدية قد تلقين في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي استبيانا حول عاداتهن الغذائية فيما يتصل بفحوص تصوير الثدي.

والآن بعد سنوات عديدة من الاستبيان الأول، وبمساعدة استبيان آخر وسجلات الإصابة بالسرطان، خلص علماء معهد كارولينسكا إلى أن النساء اللاتي تناولن الأسماك الغنية بالدهون قد اكتسبن وقاية ملحوظة ضد سرطان الكلى.

ووجد الباحثون أن تناول وجبة واحدة من الأسماك الغنية بالدهون أسبوعيا خلال الفترة بين عامي 1987 و2004 قد خفض مخاطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 74%، مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الأسماك الغنية بالدهون.

أما مجموعة النساء اللاتي تناولن أسماكا طازجة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، لكن لم تتوافر معلومات متابعة لحالاتهن، فقد انخفضت مخاطر إصابتهن بسرطان الكلى بنسبة 40%.

وحسب البروفسورة أليشيا وولك، وهي من العلماء المشاركين في هذا المشروع البحثي، تقدم هذه الدراسة أول محاولة للنظر في الارتباط بين استهلاك الأسماك الغنية بالدهون وسرطان الكلى.

فيتامين (د)

ويبدو أن الدراسات السابقة لم تتمكن من إظهار الارتباط بين استهلاك الأسماك وبين سرطان الكلى لأنها لم تميز بين الأسماك الغنية بالدهون والأسماك غير الغنية بها.

بيد أن أحد الفروق الهامة بين الأسماك الغنية بالدهون والأسماك غير الغنية بها يتمثل في كمية محتواها من أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين (د)، وهي المواد التي أظهرت دراسات سابقة حول الخلية أنها تقي من السرطان.

تحتوي الأسماك الغنية بالدهون على محتوى من أحماض أوميغا-3 الدهنية أعلى منه لدى الأسماك غير الغنية بالدهون، ونحو ثلاثة أو خمسة أضعاف محتوى الأخيرة من فيتامين (د).

يذكر أن الأسماك الغنية بالدهون في هذه الدراسة هي السلمون والرنجة الخام والسردين والمكاريل؛ بينما كانت الأسماك غير الدهنية هي الكود والتونة وغيرهما.

المصدر ...
رد مع اقتباس
الرد

Bookmarks
  • Digg
  • del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Google
  • Facebook
  • My Yahoo!
  • MySpace
  • Ma.gnolia
  • Furl
  • Reddit
  • NewsVine
  • Netscape
  • Slashdot
  • SphereIt
  • Feedmelinks
  • Technorati
أدوات الموضوع

 


المواضيع المشابهة
الموضوع مبتدئ الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الوقاية من الأشعة.... Gudjohensen علم الأشعة في طب الأسنان 11 Mar, 04 2008 20:28
الوقاية من خراج الاسنان dada طب الفم 6 Sep, 11 2006 19:44
جراحة تخفيض الوزن تفيد في الوقاية من الداء السكري Anas AR آخر المستجدات الطبية 0 Nov, 20 2005 02:30
طفرة في الوقاية من سرطان عنق الرحم Shankool آخر المستجدات الطبية 2 Oct, 15 2005 11:15



تم توليد الصفحة خلال 0.31096 ثانية باستخدام 12 من الاستعلامات

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS! Get Firefox!! Add to Google

كل الأوقات حسب GMT +2، والوقت الآن 15:43.


Powered by vBulletin - Copyright ©2000 - 2008, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
CMPS & Link Directory are powered by vBadvanced
Photo Gallery is Powered by PhotoPost vBGallery
Copyright ©2004 - 2008, Syrian Medical Society